مکتوبات مولانا – مکتوب ۴۰ – ظاهراً به قاضی کمال‌الدّین دربارۀ امام عمادالدّین و امام مجدالدّین و طلب عفو آنان

ادام الله ایّام مولانا ولیّ الایادی، المولی العلّامة، المحقّق الرّبانی، رافع منازل الهدی، مطهّرالذّات، مجمل الصفّات، عین الفضل و انسانه و ترجمان الحقّ و لسانه، السّرالاکبر والنّورالابهر والحقّ الاشهر، صاحب السّعادتین فی الحیوتین، برهان السّفارة فی الحضرتین، کمال الحقّ والدّین، لازال السّعد له نزیلاً والمکارم بحضرته عاکفه والمعالم علیه واقفة و خلّدالله فی جواب التفاوی اقلامه و نشر فی مواکب الوحدانیّه اعلامه و ینتهی الی جنابه العالی انّه لا یخفی علی العالمین ادراک خدمته الشّریفه التشرّف بزیارة الکریمة، مفخرالاحرار و مقتبس الانوار الّذی هوالعّطاش الفضایل کالمآء الفرات، لاسیّما لهذا الدّاعی الّذی هو احرص النّاس علی ادراک تلک الزّیارة الباهرة فالتّنایی علی ذلک الجناب لایکون لکسل بل لخجل و لایقع التّقصیر عن قلّة رغبة بل لاجلال و رهبة، کماورد عن ولدالبشر، آدم علیه السّلام بعد ارتکاب المنھیّ کان یفرّ من مواقف المناجات. فخاطبه الجلیل منادیاً افراراً منّی یا آدم؟ قال: لا یا ربّ بل حیاء منک. و قولهم:
اخْتَصَرتم من الاحسانِ زُرتُکمُ
والعذبُ یُهجَرُ فی الافراطِ فی الخُضرِ[۱]
ثم لم یغن عنّی صبری عن خدمته ابعاداً لتناقلی اذا التمس منّی الوالدان الاعزّان و همام الامام عمادالدّین والامام مجدالدّین دام توفیقهما وحرصهما علی ملازمه حضرة المولی مدّالله علوّه و کانّه نقل الی ذلک الجناب المخصوص بالعفووا و الرّافة زایداً عمّاً صدر منها. فالمرجو من جلیل کرمه ان لایجعل ذنوبهما من الذّنوب الّتی لایغفر و تعفو عن خطیئتهما و ان جلت و یثبت علی الاستقامة اقدامها و ان زلت و لا تشمت بهماالعدی لا شمت الله اعداء دولته و حرّسه فی اقامته و سفرته و اردت ان اجی لاجل هذه الشّفاعة و اشفی غلیلی و شوقی متعلّلاً بهذا الالتماس، لکن قد علمت و جرّبت کثیراً انّی کلیل اللّسان فی حضرةالسادات والموالی، قلیل البیان عند ملاقات العیان و ان حرصت علی ذکرالمودّة المجیبة و شرح المحبّة الالهیّة باللّسان. اذ قال قایل النّبی صلّی الله علیه وسلم انّی احبّ فلاناً قال قم و اخبرهُ و قوله: تَکَلّموا حتّی تُعرَفوا، ولکن لایطیعنی لسانی و لاینقادنی بیانی و ارجع عن حضور المولی لایماً نفسی مغاضباً لمنطقی و هما یشهدان لالله علی ما فی سرّهما و هو مودّة اهل الفضل لا سیّما مولانا لا نقصان فی الولا والمودّة ولکنّ اللّسان عن بیانه مقفول عند ملاقاة سیّدالفضلا و الفحول، و کلّ میسّر لما خلق له[۲]. لازالت فراسة مولانا مستغنیةً عن لحن اللّسان وظاهرالبیان مبصراً بنورالحقّ بسیماء الوجوه و لمحات الاجفان ولازال دون اخمصه النّجوم و قل اوصافه العلوم، امین یا ربّ العالمین.
———————-

[۱] بیتی از دیوان سقط الزند، ابوالعلای معرّی.

[۲] اشاره به حدیثی از پیامبر اکرم: هر مخلوقی مورد حمایت است برای آن جهتی که آفریده شده است.

0 پاسخ

دیدگاه خود را ثبت کنید

آیا می خواهید به بحث بپیوندید؟
در صورت تمایل از راهنمایی رایگان ما استفاده کنید!!

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *